فهرس المؤلفين

ا

  • الأصيل، نيفين عبد القادر عبد السلام برنامج علاجي تكاملي لتقليل اضطراب المسلك لتلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 118، العدد 4، 2022، الصفحة 1675-1708]
  • البحيري، محمد حامد المهارات القيادية المضمنة بکتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية: دراسة تحليلية [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 225-255]
  • البديح، أمل محمد مطلق استخدام الرسوم المتحرکة في تنمية الثقافة البيئية لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 415-435]
  • البقمي، محيميد بن مشعل هلال واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 1157-1196]
  • البيز، جواهر عيسى معايير اختيار القيادات الأکاديمية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية المملکة "2030" دراسة تحليلية" [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 257-281]
  • الجلدي، محمد حمدي محمد فعالية استخدام المتشابهات في تنمية التحصيل والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي المرونة المعرفية المختلفة بمدارس اللغات [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 1067-1100]
  • الجنايني، نهى رفعت راغب راغب تطوير الوكيل الذكي ببيئة التعلم الافتراضي وأثره في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا [المجلد 118، العدد 4، 2022، الصفحة 1537-1560]
  • الجندى، خلود إبراهيم عبد العليم الشربينى أثر برنامج ارشادى قائم على فنيات علم النفس الإيجابي فى تنمية الذكاء الإجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 547-580]
  • الحداد، آيات محمود محمود الحسيني برنامج قائم علي التحليل النحوي التقابلي لتنمية مهارات الأداء اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 139-170]
  • الحرامله، علي بن جبران دور تقنية الإنفوجرافيک لتنمية مهارات التفکير البصري والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية بأبها [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 721-781]
  • الحربي، بشاير عليان محمد دورُ الوالدين فِي تنميةِ مهارات التَّواصل اللفظي للتلاميذ ذوي صعوبات التّعلم في مكةِ المكرمةِ [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 265-295]
  • الحربي، حمود مرجي عليثه فاعلية ممارسة تسهيل الحوار الرياضي ذي المعنى في تنمية التفكير الاحتمالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 377-401]
  • الحربي، زيدان ثابت بخيت القيادة المُمكّنة لدى قادة المدارس الثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمين [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 1101-1138]
  • الحميده، عبد الله بن عبد العزيز تصور مقترح لکفايات إعداد معلم التربية الإسلامية وفق أنموذج تيباک TPACK [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 283-310]
  • الحميدي، حسين عبد الله حسن متطلبات البيئة التعليمية الرقمية لتفعيل التعليم الإلکتروني من وجهة نظر طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 49-91]
  • الخرينج، مشعل متعب واقع تدريس اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في دولة الکويت في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة (دراسة تقويمية) [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 901-941]
  • الزايد، خديجة عبد الله واقع تضمين المهارات الحياتية في كتاب الدراسات الإسلامية للصف الثاني المتوسط. [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 449-478]
  • السناني، خديجه منصور عبد الرحمن فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم النقال في تنمية بعض مهارات التواصل الإلكتروني لدى طالبات المرحلة الثانويةبالمدينة المنورة [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 479-545]
  • الشابوري، مروة محمود عبد المجيد معوقات تطوير الدور القيادي لمعلمي المرحلة الثانوية الأزهرية ومتطلبات مواجهتها [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 1229-1253]
  • الشهري، ظافر سليمان ناصر المهارات القيادية المضمنة بکتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية: دراسة تحليلية [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 225-255]
  • الشهري، محمد عبدالله سعيد القيادة المُمكّنة لدى قادة المدارس الثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمين [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 1101-1138]
  • الصعيدي، فيصل محمد حسين أثر بيئة تعلم تكيفية قائمة على الأسلوب المعرفي (معتمد - مستقل) على التحصيل و تنمية مهارات البرمجة باستخدام سكراتش بمادة المهارات الرقمية [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 993-1034]
  • الصواط، شروق عبد الله طائل درجة استخدام طلبة جامعة أم القرى لبعض منصات التعلم الإلکترونية مفتوحة المصدر [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 547-587]
  • العديل، عبد الله بن خليفة ممارسات المعلمين بمدارس محافظة الأحساء لأدوات التعلم الرقمي في التدريس من وجهة نظرهم وفق معايير محددة [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 675-720]
  • العديل، منى بنت خليفة ممارسات المعلمين بمدارس محافظة الأحساء لأدوات التعلم الرقمي في التدريس من وجهة نظرهم وفق معايير محددة [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 675-720]
  • العسكري، ميسون بنت عبدالله بن عمر واقع استخدام معلمات اللغة الإنجليزية لاستراتيجية التلعيب الإلكتروني من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 1387-1430]
  • الغامدي، صالح بن مشعل واقع البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي ومعلمات تعليم محافظة المهد [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 589-625]
  • القرش، عمرو فاروق محمد محمود دور المعلمة في تنمية الوعي الغذائي لدى أطفال الروضة [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 783-837]
  • القندوز، أسماء محمد عبد القادر القدرة التنبؤية للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية بالضغوط النفسية لدى طلاب الدراسات العليا بالأكاديمية الليبية بمدينة مصراتة [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 3-35]
  • الـكبيري، بيـان صالح عبد الرحيم فاعلية إستراتيجية (DLTA) في تنمية مهارات الاستماع لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في اللغة الإنجليزية." [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 235-264]
  • المالکي، عايد بن محمد بن خاتم درجة استخدام طلبة جامعة أم القرى لبعض منصات التعلم الإلکترونية مفتوحة المصدر [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 547-587]
  • المحجوب، امل نافع محمد القيم والأمن القومي المصري رؤية مغايرة حول قياسات الجودة في التعليم الجامعي [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 71-103]
  • المطيري، حسين جمعان صعفک التقنيات التربوية الحديثة ودورها في تدريس مادة التربية الاسلامية في ظل جائحة کوفيد 19 [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 93-120]
  • المطيري، عبد الرحمن بن مذيکر واقع البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي ومعلمات تعليم محافظة المهد [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 589-625]
  • المطيري، مريم محسن إبراهيم إدارة مؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت في ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي( الواقع- المأمول) [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 1309-1342]
  • المولى، إيمان محمد جاد استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس الأحياء لتنمية عادات العقل والفهم العميق والتدفق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 437-527]
  • الهليل، نورة بنت عبد الرحمن بن عثمان مدى تعزيز الهوية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 بمقرر اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط بمدينة الرياض [المجلد 118، العدد 4، 2022، الصفحة 1641-1673]
  • الوادعي، ريم علي دور تقنية الإنفوجرافيک لتنمية مهارات التفکير البصري والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية بأبها [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 721-781]
  • الوتار، نوري يوسف تقويم منهج الکفايات بمادة اللغة العربية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 997-1023]

ب

  • بدر، انتصار ربيع محمد القدرة التنبؤية لأنماط التعلق بالذكاء الانفعالي لدى التلميذات المراهقات بدور الأيتام [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 105-137]
  • بدوي، دينا فتحي عبد المنعم أحمد برنامج قائم على أنشطة منتسوري لتنمية الانتباه للمتأخرين دراسيا [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 581-610]

ح

  • حبيب، إلهام مجدى محمد فعالية برنامج عقلانى انفعالى سلوكى لخفض الشعور بالعجز المتعلم واثره على تقدير الذات الأكاديمى لدى المتأخرين دراسيا من تلاميذ المرحلة الأعدادية [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 35-70]
  • حمودة، هبة يحيى محمد برنامج قائم على الوعي الصوتي والإملائي لتنمية الطلاقة القرائية والكفاءة الذاتية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها [المجلد 118، العدد 4، 2022، الصفحة 1709-1741]

خ

  • خالد، آية الله الأمير محمود العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة أثناء تفشي جائحة كوفيد-19 [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 171-201]
  • خليفة، حمادة خليفة فهمي فاعلية برنامج قائم على مدخل التدريس المتمايز في تنمية مهارات القراءة المکثفة والقراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 283-311]

د

  • دغش، ولاء أحمد محمد محمود فعالية استراتيجية السرد القصصي في تنمية الثروة اللغوية والفهم الاستماعي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي (المعاقين بصريًّا) [المجلد 118، العدد 4، 2022، الصفحة 1811-1840]

س

  • سالمين، رابحة سالمين مبارک متطلبات البيئة التعليمية الرقمية لتفعيل التعليم الإلکتروني من وجهة نظر طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 49-91]
  • سيف، أحمد محمد حسين فاعلية برنامج قائم على مدخل التدريس المتمايز في تنمية مهارات القراءة المکثفة والقراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 283-311]

ش

  • شريف، نورا إبراهيم حامد إبراهيم واقع ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية لأبعاد القيادة الريادية دراسة ميدانية [المجلد 118، العدد 4، 2022، الصفحة 1561-1600]
  • شومان، نفيسة عبدالله إبراهيم متطلبات تفعيل نظام الثانوية العامة الجديد في مصر ( نظام التابلت ) دراسة ميدانية في محافظة الدقهلية [المجلد 118، العدد 4، 2022، الصفحة 1463-1495]

ص

  • صالح، عواطف عبد الفتاح محمود تمكين أعضاء هيئة التدريس مدخل لتحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 871-913]
  • صالح، ولاء صالح مجاهد فعالية تدريس وحدة مطورة من منهج العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 118، العدد 4، 2022، الصفحة 1775-1810]

ط

  • طراد، نورة منصور مرعي دور تطبيق السياسات الإدارية في تنمية مهارات التمكين الإداري لمديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها الحضرية [المجلد 118، العدد 4، 2022، الصفحة 1601-1640]

ع

  • عبد الجواد، بسيوني إسماعيل بسيوني فاعلية تدريس القراءة باستخدام بعض استراتيجيات التعلم المستند الى الدماغ في تنمية مهارات الفهم العميق والدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول الإعدادي الأزهري [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 1047-1101]
  • عبد الحميد، وسام هشام نجيب فعالية برنامج إرشادي في خفض الشعور بقلق المستقبل الزواجي لدى المراهقات الكفيفات [المجلد 118، العدد 4، 2022، الصفحة 1743-1773]
  • عبد الرحمن، عايدة عبد الحميد المقولات وتنزيه الله تعالى عن معناها المادي [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 627-673]
  • عبد المجيد، أشرف عبد التواب واقــع الکفاءة الداخلية الکيفية لکلية التربية والآداب بجامعة تبوک من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 361-414]
  • عبدالواحد، بثينة عاشور إبراهيم استخدام إستراتيجيات التفكير المتشعب لتنمية تحصيل العلوم ومتعة التعلم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 297-343]
  • عبد الوهاب، لمياء حسن فعالية برنامج إثرائى مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات القــراءة الناقدة لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الفائقين لغويا [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 1035-1066]
  • عبده، محمد عبد الفتاح محمد برنامج مقترح قائم على الوعي الصوتي لعلاج التأخر القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 1139-1155]
  • عداوي، فاطمة محمد أحمد الممارساتُ القياديةُ لدى قائداتِ المدارسِ المتوسطةِ بمنطقةِ جازانَ في ضوءِ القيادةِ الخادمةِ [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 949-992]
  • علي، ماجد مصطفى علي مجالاتُ تطبيقِ الذّکاءِ الاصطناعيِّ وعلاقتُهُ ببعضِ المتغيّراتِ لدى معلّمي التّعليمِ الأساسيِّ في دولةِ الکويتِ [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 839-900]
  • على، شيرين صبرى المرسى عوض كفايات الأداء لدى معلمات رياض الأطفال وانعكاساتها على ممارساتهم التربوية [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 731-756]
  • على، عبد اللطيف أحمد عبد اللطيف تطوير مناهج الجغرافيا في ضوء أبعاد الثقافة الجغرافية لدي طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 799-823]
  • عمر، منصور محمود أبو العدب دراسة تقويمية لمعهد الإمام أبي حنيفة الإسلامي بقراتشاي شرکسيا بروسيا الاتحادية في ضَوء أهدافه من وجهة نظر منسوبيه [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 943-995]
  • عوض، نسرين سماحه محمد رزق الجامعات التكنولوجية ودورها في تلبية متطلبات سوق العمل علي ضوء خبرات بعض الدول [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 1431-1460]
  • عيد، جهاد مجدي فتحي متطلبات تفعيل دور المشاركة المجتمعية لمواجهة مشكلات المباني المدرسية بمحافظة دمياط [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 345-375]
  • عيد، يوسف محمد يوسف استراتيجيات التعلم الإلکتروني النشط ودورها الفعال في زيادة الدافعية للإنجاز في ظل جائحة کورونا [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 529-545]
  • عيد، يوسف محمد يوسف استنتاجات ميدانية لعوامل نجاح التربية العملية لطلاب قسم التربية الخاصة تخصص صعوبات التعلم [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 1025-1045]
  • عيسى، أسماء عبد العزيز السيد تقييم برنامج التربية العملية من وجهة نظر الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 1-45]

ق

  • قشطه، رائده محمود إبراهيم موسى فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض الشعور بالإنهاك النفسي لدى المرشدين التربويين بمحافظة رفح الفلسطينية [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 611-640]

ل

  • لاشين، ريم السيد محمد محمد فعالية برنامج ارشادي لتنمية المرونة النفسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 643-685]
  • لألفي، هاني رزق عبد الجواد ا ممارسات القيادات المدرسية بجمهورية الصين الشعبية تجاه أحداث جائحة کورونا وإمکانية الإفادة منها بجمهورية مصر العربية [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 155-223]

م

  • متولى، حنان أحمد محمد استخدام التعلم التشاركي في تنمية مهارات كتابة القصة القصيرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 403-448]
  • محمد، سمر السيد بهي الدين استخـدام استراتيجية المناقشـة الاستكشافية في تنمية مهارات التلقي اللغوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [المجلد 118، العدد 2، 2022، الصفحة 687-730]
  • محمد، مروة ممدوح ابراهيم فعالية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الفنية في خفض أعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 1277-1307]
  • مطر، مروة جمال إبراهيم واقع تمويل التعليم الجامعي في مصر [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 1255-1275]
  • مقبل، مرفت عبدربه عايش فعالية برنامج إرشادي لتحسين قوة الأنا لدى طالبات المرحلة الثانوية المصابات بالسكري [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 1197-1228]

و

  • واصف، ســـوزان عبد الملاک اثر وحدة مقترحة باستخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة فى تنمية مهارات التواصل الغير لفظى لدى عينة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة [المجلد 118، العدد 118، 2022، الصفحة 121-154]

ه

  • هاني، فاطمة محمود محمد مصطفي تنمية مهارات الاستماع التحليلي للنص باستخدام المدخل القصصي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 118، العدد 3، 2022، الصفحة 915-948]